الرئيسية » الخدمات » نسبة نقص الماء من المسبح

نسبة نقص الماء من المسبح

تعتبر حمامات السباحة مكان مميز للاستجمام والاسترخاء، وتلقى إقبالًا من الكثيرين خاصةً خلال أشهر الصيف الحارة، ومع ذلك فإن استخدام حمام السباحة يؤدي لفقد كمية كبيرة من المياه التي تتواجد بداخله، ولكن يمكن أن تكون نسبة نقص المياه في حمام السباحة مؤشرًا على سلامته أو احتياجه للصيانة، وفي هذا المقال سوف نوضح العوامل التي تساهم في نقص المياه في حوض السباحة وتأثيرات هذا النقص عليه وكيفية تقليل النسبة إذا زادت عن المعدل الطبيعي.

عوامل نقص الماء من المسبح

تتأثر نسبة نقص الماء من المسبح بعدة عوامل تحدث مع الوقت، منها:

التبخر:

يحدث التبخر بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتعرض لأشعة الشمس، مما يؤدي إلى فقدان الماء بشكل طفيف من حوض السباحة. لكنه مع الاستمرار يؤدي إلى تغيير مياه المسبح أكثر من اللازم وهدر الماء.

تناثر الماء:

يتناثر المياه إلى الخارج حين يسبح الناس في المسبح مما قد يؤدي إلى فقدان مفاجئ للمياه من حمام السباحة وبكميات أكبر من الناتجة عن التبخر.

التسربات:

يمكن أن يساهم وجود مشكلة في نظام السباكة الخاص بحمام السباحة أيضًا في نقص منسوب المياه في المسبح عن طريق السماح للمياه بالهروب من حمام السباحة دون أن يلاحظها أحد وربما لا يتم اكتشافها بسهولة، ولكن بالتأكيد ستكون هناك مرات كثيرة لملء الحوض بدون مبرر واضح.

اسباب نقص ماء المسبح

ذكرنا عاليه العوامل التي تؤدي لفقد الماء من المسبح، ولكن هذا يحتاج إلى أسباب بشرية تتمثل في:

  • إهمال الحوض من حيث تنظيفه ومتابعته بشكل مستمر، وانعدام التنظيف يؤدي إلى تشقق الجدران السيراميكية وامتلائها بالحفر التي تسبب تسرب الماء فيما بعد.
  • عدم تغطية الحوض وترك الأتربة والأوساخ تعلق فيه وتسقط عليه وتلوث الماء بالاضافة إلى تبخير الشمس لمائه.
  • طلب خدمات شركة كشف تسربات مسابح غير جديرة، أو عدم طلبها بالأصل، أو طلبها وعدم إتمام خطة الإصلاح كما يجب.
  • عدم عزل المسبح حين إنشائه مما يجعل حدوث التسرب أمر لا مفر منه، مع زيادة فرص التسربات الخفية وإلحاق الضرر بأي مباني مجاورة.
  • تحميل الحوض أعلى من قدرته أيضًا يسبب تهالكه وفقد الماء فيه ما يؤدي لحدوث التصدعات والتلفيات التي توجب ترميمه فيما بعد بمبالغ باهظة.
  • استخدام مواسير ومضخات وفلاتر رديئة من حيث الجودة أيضًا يسبب تهالك الحوض السريع وإهدار الماء.
  • زيادة نسبة الكلور في الماء المسموح بها عن المطلوب أيضًا قد تضر بالجدران والأرضية في حمام السباحة، مما يؤدي لتثقيبها وتصدعها بشكل كبير.
  • إهمال إصلاح الشقوق التي تظهر حين يتم تنظيف المسبح بالمواد السليمة، فهي تحتاج إلى تجهيز خليط عازل ومن ثم دهان المسبح بالخليط ويكون الخليط بنسبة ٣٠٪ ماء على الأقل، وهذا ما يسبب تلفه وانخفاض مستوى الماء في المسبح.

اقرأ أيضًا: اسعار عزل الاسطح

مخاطر ازدياد نسبة نقص الماء من المسبح

مخاطر ازدياد نسبة نقص الماء من المسبح

يمكن أن يكون لنسبة نقص المياه في حوض السباحة آثار سلبية خطيرة على المسبح ذاته وعلى مستخدميه كذلك، حيث:

  • يؤدي انخفاض مستوى المياه في المسبح إلى زيادة خطر وقوع حوادث وإصابات، خاصةً بالنسبة للسباحين عديمي الخبرة، لأنه يقلل من عمق حوض السباحة.
  • كما أنه قد يجعل حمام السباحة يبدو بشكل سيئ فينفر منه الناس خاصة في المسابح المستخدمة سياحيًا وتدريبيًا.
  • تؤدي إعادة ملء حوض السباحة بشكل متكرر لتعويض نقص المياه إلى زيادة تكاليف الصيانة، حيث أن المزيد من المياه يعني المزيد من المواد الكيميائية والطاقة اللازمة للحفاظ على حمام السباحة نظيفًا وآمنًا.

كيفية تقليل نقص المياه في حوض السباحة

يمكن تنفيذ العديد من الاستراتيجيات لتحقيق ذلك وأكثر الطرق فعالية تكمن في استخدام أغطية حمامات السباحة، والتي يمكن أن تقلل من التبخر والرذاذ بنسبة تصل إلى 90%.

  • كذلك يمكن اعتماد المراقبة المنتظمة لمستوى مياه المسبح واكتشاف أي تسريبات محتملة تختبي في القاع تحت الماء.
  • إصلاح التسريبات في الوقت المناسب وإن لم تكن ظاهرة يمكن كشفها بطلب شركة كشف تسربات المسابح.
  • تنظيف الحوض بصورة دورية أيضًا يمنع فقدان الماء في المسبح وذلك لأن الأتربة تسبب تثقيب السيراميك والأرضية.
  •  بالإضافة إلى ذلك فإن تنفيذ تدابير الحفاظ على المياه وتقليل معدل التدفق واستخدام المياه المعاد تدويرها لأغراض التنظيف يمكن أن يقلل بشكل كبير من كمية المياه اللازمة للحفاظ على حوض السباحة.
  • عزل الحوض بالخليط البسيط، والذي يناسب الحالات الخفيفة من تسربات المياه وهو يعالج نقص مياه المسبح بكفاءة ، حيث يحضر الفنيون خليط المادة العازلة، ويضعونها في وعاء مناسب ويتم تفريش جسم المسبح بالخليط ويكون الخليط بنسبة ملائمة للماء الموضوع بحيث يجف ويغطي الجدار تمامًا لمنع الماء من الخروج

من خلال اعتماد هذه الطرق، يمكن لأصحاب حمامات السباحة تقليل نقص المياه، وتقليل تكاليف الصيانة، وضمان تجربة سباحة آمنة وجذابة.

اختبار عزل حمامات السباحة

هناك عدة أنواع من اختبارات العزل التي يمكن إجراؤها لتقييم كفاءة عزل حمام السباحة، ومعرفة أسباب نقص مياه الحوض من أبرزها ما يلي:

 التصوير الحراري:

والذي يتضمن استخدام كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء للكشف عن مناطق فقدان الحرارة والماء. ويمكن أن يساعد ذلك في تحديد أي فجوات أو نقاط ضعف في العزل. والتي يمكن معالجتها بعد ذلك لتحسين كفاءة استخدام الطاقة.

اختبار الدخان:

وهو عبارة عن إدخال الدخان إلى منطقة حمام السباحة لتحديد أي مناطق يتسرب فيها الهواء. وهذا يمكن أن يساعد في منع فقدان الحرارة. وتقليل استهلاك الطاقة وكذلك الحفاظ على كمية الماء في المسبح.

اختبار الرطوبة:

يستخدم للكشف عن أي اختراق للمياه يوضح سبب زيادة نسبة نقص الماء في المسبح. وإن وجد الاختراق ستجد العزل تالف. وتقابل العديد من مواطن العفن جراء تسرب الماء لأن تلك الكائنات تعيش على تجمعات الماء.

افضل شركة كشف تسربات مسابح

شركتنا وحدة المشاريع لا تحتاج لتعريف، حيث تنطق أعمالنا عنا، فإن لاحظت انخفاض الماء في المسبح بدون مبررات واضحة عليك الاتصال بنا فورًا. للبدء في فحص المسبح والتوصل للسبب الذي يؤدي لتلك المشكلة، لأن التسربات الجوفية خطرة جدًا. كما أنها ترفع نسبة الخطورة لأقصى حد إن كانت هناك دوائر كهربية في المسبح أو قريبة منه. وهو الذي يحدث بالفعل في كثير من الأحيان.

لدينا أجهزة قادرة على كشف التسربات الخفية والبعيدة عن الرؤية بكل سهولة. ولن تضطر لتكسير المسبح من أجل كشف وجود تسرب فيه من عدمه.

إن كنت تحتاج إلى عزل المسبح فنحن نقوم بذلك عبر صنع خليط من المادة العازلة المناسبة. التي تقاوم الماء الماء ويتم تفريش جسم المسبح بالخليط ليغطيه تمامًا ويمنع أي تسريب. وإذا احتاج مسبحك إلى التنظيف والتعقيم فنحن نقوم بذلك، لذا لا تتردد في التواصل معنا.

“شاهد أيضًا: تنظيف خزانات المياه البلاستيكية

لماذا ينقص الماء في المسبح؟

نقص ماء المسبح يحدث بفعل عوامل عدة. منها التلف الحادث نفسه ومنها السبب الذي أدى إلى التلف. فالتبخر سبب أساسي في نقص الماء في المسبح. ولكن عدم تغطية الحوض بالأصل عامل مساعد، وكذلك التسربات وعدم تنفيذ عزل للمسبح. يؤديان إلى نفس المشكلة، وكذلك فإن السباحين حين يتحركون داخل المسبح. ينثرون الماء بعيدًا مما يقلل نسبته في الحوض.

كيف اعرف اذا المسبح نظيف؟

عن طريق فحص لون الماء ستعلم أنه ليس نظيفًا، وهذا إذا لم يكن الماء صافيًا، ويدل القاع كذلك على مدى النظافة، فإن رأيته زاهيًا فالمسبح نظيف، أما عدم ظهوره أو رؤيته بشكل سيء يشير لأن المسبح متسخ ويحتاج إلى تنظيف.

كيف احسب كمية الماء في حوض السباحة؟

تختلف الكمية حسب حجم الحوض، ولتحديد حجم الماء هناك صيغة حسابية لذلك، وقانونها هو (الحجم= الطول × العرض× العمق) وباستخراج الحجم تعرف كمية الماء اللازمة لماء الحمام بسهولة.

في الختام أصبحنا نعلم أنه يمكن أن يكون لنسبة نقص المياه في حوض السباحة تأثيرات كبيرة على السلامة والمظهر وتكاليف الصيانة واستخدام المسبح، لذلك يعد فهم العوامل التي تساهم في نقص المياه وتأثيرات نقص المياه المتوقعة واستراتيجيات تقليل هذا النقص يمكن أن يساعد العملاء في الحفاظ على تجربة سباحة آمنة وجذابة مع الحفاظ على المياه وخفض التكاليف، ومن خلال تنفيذ هذه الاستراتيجيات، يمكننا ضمان استمرار حمامات السباحة في البقاء مصدر للمتعة والاسترخاء للأجيال القادمة.

التقييم
تقييم الزوار :5 نجوم (1 صوت)
error: Content is protected !!